الأحد، 16 أكتوبر 2011

المحاضرة .. الرابعـة


تقسيم التشبيه :

- من حيث الإفراد والتركيب ..

( المفرد بالمفرد - مقيد بمقيد - مفرد بمقيد - مركب بمركب - مركب بمفرد - مفرد بمركب )

أمثلــه :-

السفن كالجبال | مفرد بمفرد

العلم في الصغر كالنقش على الحجر | مقيد بمقيد

العلم في الكبر كالنقش على الماء | مقيد بمقيد

الدواء الفاسد كالسم | مقيد بمفرد

ثغر كاللؤلؤ المنظوم | مفرد بمقيد

أدمع كالجمان المفصل | مفرد بمقيد

 ===


الشـــواهـــد ..


والشمسُ من بين الأرائِكِ قد حكَتْ      سيفاً صَقيلاً في يَدٍ رعْشاءِ || مقيد بمقيد
الارائك : اغصان الاشجار
حكت : شابهت
صقيلاً : لامعاً
يد رعشاء : بها داء الرعاش

***

• قف العيس في أطلال مية وأسال           رسوماً كـأخلاق الرداء المسلسل || مفرد بمقيد
أظن الـذي يجدي عليك سؤالــــها                دموعاً كـتبذير الجمان المفصــل || مفرد بمقيد

العيس : كرام الابل
أطلال : الشاخص من آثار الديار
رسوماً : ماكان لاصقاً من آثار الديار
المسلسل : من تسلسل الثوب أي رق حتى تخرم من البلى

***

• كأن فتات العهن في كل منزل         نزلن به
حب الفنا لم يحطم  || مفرد بمقيد
فتات العهن : الصوف ، المقصود المصبوغ باللون الأحمر
حب الفنا : حب بكون من الخارج أحمر ومن الداخل أبيض

***

ويوم كـإبهام القطـــــاة محبب         إلي صباه غالب لي باطله || مفرد بمقيد

القطاة : نوع من الطير يشبه الحمام

****


• كَأَنَّ مُثارَ النَقعِ فَوقَ رُؤُسِهِم               وَأَسيافَنا لَيلٌ تَهاوى كَواكِبُه || مركب بمركب 
مُثار : اسم مفعول من آثاره بمعنى هيجه
النقع : الغبار
تهاوى : تتساقط

***
• يا صاحِبَيَّ تَقَصَّيا نَظَرَيكُما            تَرَيا وُجوهَ الأَرضِ كَيفَ تَصَوَّرُ
                     تَرَيا نَهاراً مُشمِساً قَد شابَـهُ           زَهرُ الرُبــــــــا فَكَأَنَّما هُوَ مُقمِرُ || مركب بمفرد

 
تقصيّا : أبلغاه أقصاه
كيف تصّور : كيف تشكل
مشمساً : لاغيم فيه
شابه : خالطه
# الواجب .. يدرس هذا الشاهد من كتاب التصوير البياني من وجهتين
1- قيمة الابتداء بالنداء ووقوع الأمر والنهي بين النداء
2- لماذا كان التشبيه في هذا البيت من النوع العزيز النادر؟

***
• دانٍ عَلى أَيدي العُفاةِ وَشاسِعٌ            عَن كُلِّ نِدٍّ في الندى وَضَريبِ
                    كَالبَدرِ أَفرَطَ في العُلُوِّ وَضَوءُهُ           لِلعُصبَةِ السارينَ جَدُّ قَريبِ || مركب بمركب
دان : قريب
ندّ : مثيل
ضريب : مثيل ونظير
وجه الشبه .. هي الهيئة الحاصلة من قرب النوال وبعد المنال

***


             • كأن فجاج الأرض وهي عريضة           على الخائف المطلوب كفة حابل || مقيد بمفرد
يؤتى إليـــــــــه أن كـــــــــل ثنية          تيمــــــــمها ترمي إليه بقـــــاتل
فجاج الأرض : جهاتها
كفة: الشبكة
 حابل : صاحب الحبالة التي ينصبها للصيد

***


                       • وقد لاح للساري الذي كمل السرى        على أخريات الليل فتق مشهر || مركب بمركب
     كمثل الحصان الأنبط البطن قائـــما             تمايل عنه الجل واللون أشقر
فتق : الشعاع الأول من الفجر
الأنبط : الأبيض
الجل : كساء يوضع على الخيل
المشبه : بياض الصبح وقد ظهر منه خيط أو شعاع يضيء تحت ظلمة الليل
المشبه به : الحصان الأبيض وقد ألقي عليه الجل الأسود ولكنه مال عنه قليلاً فظهر حيزاُ من بياض بطنه

***
قال الله عز وجل : ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ )  || مقيد بمركب
سراب : مايُظن أنه ماء وليس بماء
بقيعة : الأرض المستوية لأن السراب أكثر ما يبدو فيها
يحسبه : الحسبان الظن الراجح
الظمآن : العطش المهلك  
المشبه .. أعمال الذين كفروا
المشبه به.. مركب وهناك ست عناصر فاعلة في تكوين الصورة ألا وهي:
1- السراب، 2- القيعة وهذا آكد لظهوره وغلبة النفس على التصديق به
3- الحسبان وهو الظن الراجح، 4- شدة الحاجة متمثلة في الظمأ
5- عنصر بذل الجهد في قوله حتى إذا جاءه 6- عنصر المفاجأة متمثل في قوله لم يجده شيئا 

==========

ملاحظات
* ..  الأمثلة في الأعلى : اللون الأخضر = المشبه ، اللون الأحمر = المشبه به



^ تمت بحمده ^

الأحد، 9 أكتوبر 2011

 .. المحاضرة الثالثة ..

التشبيه : عقد ممثالة بين أمرين بقصد إشتراكهما في صفة بأداة لغرض يقصده المتكلم .

المشبه : الأمر الذي يقصد إلحاقه بغيره .

المشبه به : هو الأمر الذي يقصد إلحاق غيره به .

الأداة : هي اللفظ التي تلحق المشبه بالمشبه به .

وجه الشبه : هو الوصف الذي يقصد اشتراك الطرفين فيه تحقيقاً أو تخييلاً .

***

رائحته كالمسك  || حسي بحسي

صوته كتغريد البلابل   || حسي بحسي
            
جلده كالحرير وكلامه كالعسل   || حسي بحسي

انظر إليه كزورق من فضة // قد اثقلته حمولة من عنبر   || حسي بحسي خيالي

طائر ضخم كالعنقاء   || حسي بعقلي وهمي

العلم نور والجهل ظلام    || عقلي بحسي

الطريق  واضح كالفكرة الجلية    || حسي بعقلي

معرفة كالعسل حلاوة ، و الحكمة جلالاً   || عقلي بحسي و عقلي بعقلي


***

تقسيم التشبيه باعتبار طرفيه :-

أ ) من حيث الحسيه والعقليه .

 [ حسي بحسي  ، عقلي بحسي ، حسي بعقلي ، عقلي بعقلي  ]


ب ) من حيث التعدد وعدمه .


***

- خالد وحاتم كالسيف والبحر .   || تشبيه ملفوف

- خالد كالسيف وحاتم كالبحر  || تشبيه مفروق

- فاطمة كالشمس والبدر والأنجم .   || تشبيه جمع

- خالد كالسيف والبحر والأنجم . || تشبيه جمع

- فاطمة وهند كـالشمس . || تشبيه تسويه

=======================





#  الشواهد الموجودة في الورقة التي وُزعت على الطالبات  #

{ وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام }
حسي بحسي

***

 وكأن محمر الشقيـ       //   ــق إذا تصوب أو تصعد
أعلام ياقوت نشر       //      ن على رماح من زبرجد

حسي بحسي خيالي

تصوب : مال للأسفل
تصعد : مال للأعلى
زبرجد : حجر كريم متعدد الألوان ، والمقصود هنا اللون الأخضر

***

كلنا باسط اليد // نحو نيلوفر ندي
كدبابيس عسجد // قضبها من زبرجد
حسي بحسي خيالي

نيلوفلر : زهر يتفتح وينبت على صفحة الماء ولونه أحمر مشوب بصفرة
عسجد : الذهب
***



كنت مثل الكتاب أخفاه // طي فاستدلوا عليه بالعنوان || المشبه = نفسه
حسي بحسي

---


عشية حياني بورد كأنه // خدود أضيفت بعضهن إلى بعض
حسي بحسي

---


فانهض بنار إلى فحم كأنها // في العين ظلم وإنصاف قد اتفقا
حسي بعقلي

***


يا أيها القاضي الذي نفسي له // مع قرب عهد لقائه مشتاقه
أهديت عطراً مثل طيب ثنائه // فكأنما أهدي له
أخلاقه
حسي بعقلي


***


وأرض كأخلاق الكرام قطعتها // وقد كحل الليل السماك فأبصرا
حسي بعقلي

***


والرأي كالليل مسود جوانبه // والليل لا ينجلي إلا بإصباح
عقلي بحسي


***


تشرق أعراضهم 1 وأوجههم 2 // كأنها في نفوسهم شيم
1 عقلي بعقلي
2 حسي بعقلي

***

شَكَوتُ إِلى وَكيعٍ سوءَ حِفظي // شَدَني إِلى تَركِ المَعاصي
وَأَخبَرَني بِأَنَّ العِلمَ نورٌ // وَنورُ اللَهِ لا يُهدى لِعاصي
عقلي بحسي

***



يَقتُلُني وَالمَشرَفِيُّ مُضاجِعي // وَمَسنونَةٌ زُرقٌ كَأَنيابِ أَغوالِ
حسي بعقلي وهمي

المشرفي : السيف
مسنونة زرق : اسنة الرماح
***
{طلعها كأنه رؤوس الشياطين}
حسي بعقلي وهمي

طلعها : ثمرها

***

" إنما الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير "
تشبيه ملفوف

***

كأن قلوب الطير رطبا ويابسا // لدى وكرها العناب والحشف البالي
تشبيه ملفوف

رطبا : قلوب الطير التي صيدت للتو
يابسا : التي صيدت منذ زمن
العناب : تمر لين
الحشف : أردأ أنواع التمور
***
النشر مسك والوجوه دنا // نير وأطراف الأكف عنم
تشبيه مفروق
عنم : ثمر لين طري يُشَّبه به البنان المخضوب
***

بدت قمراً ومالت خوط بان   //  وفاحت عنبراً ورنت غزالا
تشبيه مفروق

خوط : الغصن الناعم
بان : شجر معتدل القوام لين
رنت : نظرت

شبه وجهها بالقمر ومالت بقوام كخوط البان وفاحت برائحة كالعنبر ونظرتها بالغزال

***

 صدغ الحبيب وحالي   //  كلاهما كالليالي
وثغره في صفاء     //     وأدمعي ك
اللآلي
تشبيه تسوية

صدغ : مابين الأذن والعين يطلق على الشعر المتدلي من الرأس على هذا الموضع وهو المراد هنا
ثغره : مقدم الأسنان

***

  كأنما يبسم عن لؤلؤ // منضد أو برد أو أقاح
تشبيه جمع

منضد : منظم
برد : حبُ الغمام
أقاح : جمع اقحوان ، وهو ورد له نور أوراقه في شكلها أشبه شي بالأسنان

***

العمر والإنسان والدنيا هم    //  كالظل في الإقبال والإدبار
تشبيه تسويه




####



ملاحظات


* .. الأمثلة في الأعلى : اللون الأخضر = المشبه ، اللون الأحمر = المشبه به


^ تمت بحمده ^
المحاضـرة .. الثانيــه




البيان لغة : يقول الحق "" وكذلك يبين الله آياته لناس "
ويقول : " كذلك يبين الله لكم الآيات "
"وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس مانزل إليهم "

- هو الظهور والكشف والإيضاح
قال الحق : " خلق الإنسان علمه البيان "

- جمهور المفسرين يرون أن معنى البيان هنا المنطق والفهم والإبانة ، وهو الذي فُضل به الإنسان على سائر الحيوان .
أول من توسع في هذه الكلمة وبسط معانيها : الجاحظ في كتابه ( البيان والتبيين )
ومن تعريفاته : الدلالة الواضحة على المعنى الخفي .
وفي تلك الفترة كانت كلمة البيان مرادفة لكلمة البلاغة والفصاحة ، واستمرت كذلك حتى عهد الشيخ عبدالقاهر الجرجاني فقد تعامل معهاما على أنهما مترادفات ..
الزمخشري اول من فصل مباحث علم البيان عن غيره من المباحث البلاغية خاصة علم المعاني لكنه لم يعرفه تعريفاً محدداً .

وبقي الأمر كذلك حتى استقرتعلوم البلاغة وأصبح لها مفاهيمها المنضبطة ، وأصبح مجاله الصورة التي يبدعها المتكلم فيصور بها المعنى الذي الذي يريد ، والتي من شأنها أن تهزأعطان النفس ..

علم البيان : هو علم يعرف به إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة في وضوح الدلالة عليه 
^
^
^
إما : أن يكون بعض الطرق واضح الدلالة عليه وبعضها أوضح وبهذا يكون الإختلاف بينها في صور وضوح الدلالة
أو : أن يريد بطرق مختلفة في وضوح الدلالة وخفائها فحذف الثاني وقد رجح هذا بأن المطلوب في علم البيان هو خفاء الدلالة لا وضوحها لأنه كلما كان خفي الدلالة كانت منزلته أعلى ، ولاشك أن المراد بهذا الخفاء مايكون بسبب دقة المعنى لا بسبب التعقيد ، واختلاف تلك الطرق في ذلك يكون بإعتبار قرب المعنى المجازي وبعده من المعنى الحقيقي وباعتبار اختلاف القرينة في دلالتها على المراد .

قيده السعد بقوله : أن يكون مدلولاً عليه بكلام مطابق لمقتضى الحال ، وإنما قيده بهذا لأن اعتبار علم البيان إنما يكون بعد إعتبار علم علم المعاني فلابد من مراعاة علم المعاني في علم البيان ، فإذا أنكر شخص كرم زيد مثالاً قلت له بطريق الكناية إن زيداً كثير الرماد ، فإذا لم تأتي بالتوكيد لم يعتد بهذه الكناية .

علاقة علم البيان بعلم المعاني :-
إذا كان علم المعاني يعتمد أول مايعتمد على الفكر الذي تطابق به بين مارتبته في نفسك أو ماينبغي أن ترتبه في نطقك فإن علم البيان هو ذلك العلم الذي يحدث أثراً في نفسك ويسمو بعاطفتك ويرهف حسك .
ولابد للبلاغة من هذين الركنين : أن يكون الكلام متلائماً مع أوضاع المخاطبين ، وأن يكون مؤثراً في النفس حتى تتفاعل مع وتتجاوب ..
فالركن الأول وظيفة علم المعاني والركن الثاني وظيفة علم البيان ونحن لانريد أن نفاضل بين العلمين إذا لاغنا لأحدهما عن الآخر وإن كانت قضية النظم أدق مسلكاً وأدل على الإعجاز إلا ان علم البيان أدعى للتأثير وأدنى للعاطفة .


***

تَعَرّضَ لي السّحابُ وقد قَفَلْنا  //  فقُلتُ إليكَ إنّ مَعي السّحابَا


هُو البَحْرُ من أيِّ النًّواحي أتيته  //  فلُجَّتُهُ المعروفُ والجُودُ ساحِلُهْ.


بُحَّ صوْتُ المالِ ممّا  //  منكَ يشكو ويَصيحُ.


وَ مَا يَكُ فِيَّ من عَيْبٍ فَإنّي  //  جَبَانُ الْكَلْبِ مَهْزُولُ الفَصِيلِ

====



علو في الحياة وفـي الممـات  #  لحق انت إحـدى المعجـزات
كأن الناس حولك حين قامـوا   #   وفـود نـداك أيـام الصـلات
كأنـك قائـم فيهـم خطيـبـا   #   وكلـهـم قـيـام لـلـصـلاة
مددت يديك نحوهـم احتفـالا    #   كمدهمـا إليـهـم بالهـبـات
وتشعل عنـدك النيـران ليـلا    #   كذلـك كنـت أيـام الحـيـاة
ولما ضاق بطن الارض عن أن   #   يضم علاك من بعـد الممـات
أصاروا الجو قبرك واستنابـوا   #   عن الاكفان ثـوب السافيـات


 ====

وليل كموج البحر ارخى سدوله   //  على بانواع الهموم ليبتلى
فقلتُ لهُ لما تمطّى بصُلبه     //    وأردفَ أعجازاً وناءَ بكلكل
لا أيُها الليلُ الطويلُ الا انجلىِ  // بصبحٍ وما الأ صباحُ منكَ بأمثلِ
فَــيَــا لَــكَ مَــنْ لَــيْــلٍ كَــأنَّ نُــجُــومَــهُ   //  بــكــل مُــغــار الـفــتـل شُــدّت بـيـذبل


====


 ( الواجب )

وليل كموج البحر ارخى سدوله // على بانواع الهموم ليبتلى

 كيف اتسع وجه الشبه في البيت ؟






^ تمت بحمد الله ^

السبت، 1 أكتوبر 2011

المحاضرة الأولى " مفردات المنهج + مراجع هامه "

1 / تعريف علم البيان ، تحليل مكونات التعريف ، بيان علاقة علم البيان بعلم المعاني وبعلم البلاغة ، حصر أبواب علم البيان عند الجمهور .
2/ التشبيه : تعريفه ، أركانه ، موقع طرفيه من بعضهما ، تقسيمه بإعتبار طرفيه وبإعتبار الأداة ، وبإعتبار وجه الشبه ، تقسيم التشبيه إلى تمثيلي وغير تمثيلي عند الجمهور وعند عبدالقاهر والسكاكي ومابينهم من فروق ، بيان اسباب تأثير التمثيل ، التشبيه المقلوب ، شروط القلب ..
التشبيه الضمني : صوره ، الفرق بينه وبين التشبيه الإصطلاحي ، الفرق بينه وبين التجريد مع التمثيل والتحليل ، مراتب التشبيه بإعتبار المبالغة ، أغراض التشبيه ، التشبيه المقبول والمردود ، القيمة البلاغية للتشبيه .
3/ الحقيقة والمجاز : تعريفهما والفرق بينهما ، تقسيم المجاز إلى عقلي ولغوي ، الفرق بينهما مع التمثيل والتحليل والتفريق .
المجاز المرسل ، تعريفه ، تحليل التعريف ، علاقاته ، دراسة صور فيه وتحليلها من الكتاب والسنة والشعر والنثرالفني .


==============

المراجع :-

الإيضاح للخطيب القزويني / أسرار البلاغة لعبدالقاهر الجرجاني / دلائل الإعجاز لعبدالقاهر / المثل السائر لضياء الدين / نقد الشعر لقدامه بن جعفر / التصوير البياني لمحمد محمد ابو موسي / أساليب البيان والصور البيانية لمحمد شادي / علم البيان لبسويني أفندي




المراجع المطلوبة :-

1-الإيضاح للخطيب القزويني
2- التصوير البياني لمحمد محمد أبو موسي


^ تمت بحمده ^







المدونة .. بإشراف

د.نداء الحارثي