الجمعة، 9 ديسمبر 2011

المحاضـرة السابعـة ..

التشبيه الضمني :

هو مالم تكن العبارة فيه نصاً في التشبيه ، وإنما طوته العبارة وراء صياغتها .









:. الشـواهــد .:


أبي أحدُ الغيثين صعصعة الذي          متى تخلف الجوزاء والنجمُ يمطرِ

أحمد : صفة تفضيل ( الأكثر حمداً )
الجوزاء ، الدلو : من ابراج السما

& يدرس هذا البيت من كتاب التصوير البياني


***

لا تنكري عَطَلَ الكريم من الغنى           فالسيلُ حربٌ للمكان العالي


عطل : خلو

& سؤال في هذا البيت .. تحسين للاختبار النصفي
س/ كيف اثبت ان التشبيه هنا تشبيه ضمني ؟
تلخيص في 3 اسطر .. من كتاب التصوير البياني



***


وَدَهرٌ ناسُهُ ناسٌ صِغارٌ         وَإِن كانَت لَهُمْ جُثَثٌ ضِخامُ
وَما أَنا مِنهُمُ بِالعَيشِ فيهِمْ             وَلَكِن مَعدِنُ الذَهَبِ الرَغامُ

صغار : صغار الأقدار والهمم
الرغام : التراب

وجه الشبه .. تفوق أعلى على أدنى وإن وجدا في مكان واحد


***

وإذا أراد الله نشر فضيلة          طويت أتاح لها لسان حسود
لولا احتراق النار فيما جاورت             ما كان يعرف طيب عرف العود

المشبه .. هيئة الفضيلة مع الحسود
المشبه به .. هيئة النار مع العود
وجه الشبه .. ترتب النفع على محاولة الضرر

***

اصبر علي مضض الحسو          د فان صبرك قاتله
 كالنار تأكل بعضها بعضا                ان لم تجد ما تأكله

المشبه .. حال الحسود المتروك مقاولته فيقتله غيضه
المشبه به .. حال النار التي لاتمد بالحطب فتأكل نفسها
وجه الشبه .. اسراع الفناء بانقطاع مافيه مدد البقاء


***

فـإن كنْتَ تَبْغي العِزّ فابْغِ                      تَوَسّطاً فـعندَ الـتّناهي يَـقْصُرُ المُتطاوِل
تَـوَقّى البُدورٌ النقصَ وهْيَ                  أهِلَّةٌ ويُـدْرِكُها النّقْصانُ وهْيَ كوامل

المشبه .. حال الإنسان في أمنه من النقص عند التوسط بالعيش وعدم أمنه منه إذا بلغ نهايته
المشبه به .. حال البدور في أمنها من النقص وهي أهلة وإدراك النقص لها بعد إكتمالها
وجه الشبه .. الأمن من النقص عند التوسط وعدم الأمن منه عند الكمال


***


إِذَا أَخُو الحُسْنِ أَضْحَى فِعْلُهُ سَمِجًا            رَأَيْتَ صُورَتَهُ مِنْ أَقْبَحِ الصُّوَرِ.
 وَهَبْهُ كَالشَّمْسِ فِي حُسْنٍ أَلَمْ تَرَنَا                نَفِرُّ مِنْهَا إِذَا مَالَتْ إِلَى الضَّرَرِ

اخو الحسن : جميل الصورة
سمجاً : قبيحاً
مالت إلى الضرر : اشتد حرها

المشبه .. حال الإنسان الذي حسنت صورته وقبح فعله فكرهه الناس نتيجه لذلك
المشبه به .. حال الشمس التي نفر منها إذا اشتد حرها رغم جمالها وحسنها
وجه الشبه .. كراهية كلٍ لأذاه وإن حسن منظره


***

بذل الوعد للأخلاء سمحاً             وأبى بعد ذلك بذل العطاء
 فغدا كالخلاف يورق للعين              ويأبى الإثمار كل الإباء

الخلاف : شجر يزهر ولا يثمر

المشبه به .. حال من وعد شخصاً بقضاء حاجته ثم أخلف بعد ذلك الوعد
المشبه به .. حال شجر الخلاف يزدهر ويتصور أنه سيثمر ثم لايثمر
وجه الشبه .. اليأس بعد الطمع


***

وَطُولُ مُقَامِ الْمَرْءِ فِي الْحَيِّ مُخْلِقٌ          لِدِيبَاجَتَيْهِ فَاغْتَرِبْ تَتَجَدَّدِ
               فَإِنِّي رَأَيْتُ الشَّمْسَ زِيدَتْ مَحَبَّةً            إِلَى النَّاسِ إِذْ لَيْسَتْ عَلَيْهِمْ سَرْمَدِ


مخلق : مبلي
ديباجتيه : صفحتي الوجه

المشبه .. حال المرء في اكتسابه المحبه بالإغتراب
المشبه به .. حال الشمس في اكتسابها المحبه بغروبها وطلوعها
وجه الشبه .. مافي كل من اكتساب المحبه  بالبعد أحيان




===================


اعتذر عن التأخيـر ..

بالتوفيــق ..



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق