الأحد، 18 ديسمبر 2011

المحاضرة .. التاسعة + العاشرة

الحقيقة والمجاز - الفرق بينهما - علاقات المجاز بالمرسل


أ- رأيت أسداً في قفصه في حديقة الحيوان  ( حقيقي )

ب - استشهد أسد الإسلام في غزوة أحد . ( مجازي - علاقة مشابهه )
      رأيت أسداً يمتطي صهوة جواده . ( مجازي - علاقة مشابهه )

---

أ - مددت يدي لأصافحك بها . ( حقيقي )

                             ب- له أيادٍ علي سابغة    #  أعد منها ولا أعددها . ( مجازي - علاقة سببيه  )

---

أ - رقبة هذا الجندي تؤلمه . ( حقيقيه )

ب - فتحرير رقبة مؤمنة . ( مجازي - علاقة جزئية )

---

أ - هذا حبل جيد الصنع . ( حقيقي )

ب - واعتصموا بحبل الله جميعاً . ( مجازي - مشابهه )

***


علاقات المجاز المرسل

1 - السببيه : ذكر السبب وإرادة المسبب

رعينا الغيث

2 - المسببيه : ذكر المسبب وإرادة السبب

أمطرت السماء نباتا

3 - المجاوره :

خلت الراويه من الماء

4 - الجزئية : إذا ذكر الجزء وقصد الكل

5 - الكلية : ذكر الكل وقصد الجزء

6 - علاقة اعتبار ماكان

7 - علاقة اعتبار مايكون

8 - علاقة المحليه : يذكر المحل ويقصد الحالّ فيه

9 - علاقة الحالّيه : يذكر الحالّ ويقصد المحل

10 - علاقة الآلية : ذكر الآله .. وأشهرها ( اللسان )

11 - علاقة التعلق الاشتقاقي


====

الشــــــــواهــــــد

اذا نزل السماء بأرض قوم          رعيناه وان كانوا غضبا

مجاز مرسل بعلاقة السببيه .. ذكر السبب وأراد المسبب


---


له أياد علي سابغة              أعد ومنها ولا أعددها


مجاز مرسل بعلاقة السببيه .. ذكر السبب وأراد المسبب

---


دمشق خذيها واعلمي أن ليلة                تمر بعودى نعشها ليلة القدر
أكلت دما إن لم أرعك بضرة                   بعيدة مهوى القرط طيبة النشر


مجاز مرسل بعلاقة السببيه .. ذكر السبب وهو الدم وقصد المسبب وهو الديه

بضرة : الشريكة - الزوجة الثانية
النشر : الرائحة

---


(( الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ))


مجاز مرسل بعلاقة السببيه حيث ذكر السبب وهو الاعتداء وترك المسبب وهو الدفاع عن النفس

---


ضعيفُ العصا بادي العروقِ ترى لهُ      عَلَيْهَا إذَا مَا أجْدَبَ النَّاسُ إصْبَعَا

ضعيف العصا : كناية عن رقة طبعه
إصبعاً : بصمه و أثر حسن

مجاز مرسل .. بعلاقة السببيه

---



(( هو الذي يريكم آياته وينزل لكم من السماء رزقا وما يتذكر إلا من ينيب ))

مجاز مرسل بعلاقة مسببه .. ذكر المسبب وأغفل السبب


---

" فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم "

مجاز مرسل .. بعلاقة الالمسببه - ففي الآيه لم يقصد القراءه والفراغ منها بل قصد النية

---


(( وكم من قرية أهلكناها فجاءها بأسنا بياتا أو هم قائلون ))


مجاز مرسل بعلاقة المسببيه .. ليس المراد الهلاك وإنما المراد نية الهلاك

---


(( إنما يأكلون في بطونهم نارا ))

مجاز مرسل بعلاقة المسببيه .. ذكر النتيجة وهو الدخول في النار وترك السبب


---

أقبل في المستن من ربابه             أسنمة الآبال في سحابه

مجاز مرسل بعلاقة المسببيه

ربابه : سحابه
الآبال : الجمال


---

فشككت بالرمح الأصم ثيابه             ليس الكريم على القنـا بمحرم

مجاز مرسل بعلاقة المجاوره

فشككت : طعنت
القنا : الرماح

---

اذا نزل السماء بأرض قوم          رعيناه وان كانو غضبا

مجاز مرسل بعلاقة المجاوره .. سمي المطر سماء

---

سيعلـم الجمع ممن ضم مجلسنا         باننــي خير من تسعى به قـــــدم


مجاز مرسل بعلاقة الجزئية .. ذكر القدم وقصد الجسم كله

---


(( وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا ))


مجاز مرسل بعلاقة الجزئية

---

(( وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ))

مجاز مرسل بعلاقة الجزئيه


---

(( يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ ))

مجاز مرسل بعلاقة الجزئيه

---


وكنتَ إذا كَـفٌّ أتَتْـكَ عَديمَـةً       تُرَجّي نَوَالاً مِنْ سَحابِـكَ بُلّـتِ

عديمة : فقيرة

---

أعلمه الرماية كل يـومٍ      فلمّا أشتد ساعده رماني
وكم علمته نظم القوافي      فلمّا قال
قافيةٍ هجانـي

مجاز مرسل بعلاقة .. الجزئيه

---

(( والسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ))

علاقة الكليه .. ذكر الكل وقصد الجزء

---

(( وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا ))

علاقة الكليه .. ذكر الكل وقصد الجزء

---
تسيل على حد السيوف نفوسنا      وليست على غير السيوف تسيل

علاقة الكليه .. ذكر الكل وقصد الجزء

---
 لا اركب البحر اني    اخاف منه المعاطب
طين انا وهو ماء      والطين في الماء ذائب

مجاز علاقة باعتبار ماكان

---
(( وآتوا اليتامى أموالهم ))

مجاز علاقة باعتبار ماكان

---


(( وابتلو اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن ءانستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم ))

مجاز علاقة باعتبار ماكان

---

(( إِنَّهُ مَن يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَى ))

مجاز علاقة باعتبار ماكان


---

" من قتل قتيلا فله سلبه "

مجاز علاقة باعتبار مايكون

---

(( ودخل معه السجن فتيان قال أحدهما إني أراني أعصر خمرا  ))

مجاز علاقة باعتبار مايكون

---


ذا نلــتُ منـكَ الـود فالمـال هَيـن           وكُــل الَـذي فَـوَقَ الـتُرابِ تـرابُ

مجاز علاقة باعتبار مايكون


---
ومالعيش إلا فرقة وتشوق   وتمر على رأس النخيل وماء

مجاز علاقة باعتبار ماكان

---

(( إنك ميت وإنهم ميتون ))

مجاز علاقة باعتبار مايكون

---


(( وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا (26) إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلا فَاجِرًا كَفَّارًا ))

مجاز علاقة باعتبار مايكون

--- 

هلا سألت الخيل يا ابنة مالك     إن كنت جاهلة بمــا لم تعلمي
 يخبرك من شهد الوقيعة أنني      أغشى الوغى وأعف عند المغنمي

مجاز بعلاقة المحليه

---
ألما على معن وقولا لقبره            سقتك الغوادي مربعا بعد مربعا

مجاز بعلاقة الحالّيه  .. ذكر معن وأراد قبره / ذكر الحالّ وأراد محله

---

إني نزلت بكذابين ضيفهم               عن القرى وعن الترحال محدود

مجاز بعلاقة الحالّيه   / ذكر الحالّ وأراد محله

---
(( واجعل لي لسان صدق في الأخرين ))

مجاز بعلاقة الآليه

---

(( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ))

مجاز بعلاقة الآليه

---

وكأسٌ شرِبتُ على لذةٍ *** وأخرى تداويتُ منها بها

مجاز بعلاقة الآليه والمحليه

---

(( وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ  ))

 مجاز بعلاقة التعلق الاشتقاقي
---
(( ليس لوقعتها كاذبه ))

مجاز بعلاقة التعلق الاشتقاقي

---
(( قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم ))

مجاز بعلاقة التعلق الاشتقاقي

(( وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا ))

مجاز بعلاقة التعلق الاشتقاقي


======================


^ تمت بحمده ^

كل التوفيق لكن ..




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق